الأربعاء، 18 مايو 2011

كوبرى قصر النيل

تاريخ كوبرى قصر النيل
140 سنة على كوبرى قصر النيل
 http://farm2.static.flickr.com/1181/999636876_289e348fdb.jpg
 كوبرى قصر النيل
http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/224985_168493469871833_157892030931977_316783_4139067_n.jpg   
صورة الكوبرى والحواجز لدف الرسوم للعبور    
                                       http://www.baddawi.com/forum/uploaded5/1_1233681917.jpg                                            صورة الخديوى اسماعيل          
 http://www.baddawi.com/forum/uploaded5/1_1236257848.jpg
 الملك فؤاد
شيده الخديوى إسماعيل وجدده الملك فؤاد
ويوافق العام الحالى ذكر مرور 140 عاما على إنشاء كوبرى قصر النيل الذى شهد أحد فصول ثورة الشعب المصرى فى 25 يناير 2011 . كان شاهدا على العدوان الذى وقع على شباب الثورة خلال جمعة الغضب .. كان تحفة زمانه وأول الجسور التى ربطت بين ضفتى النيل , شيده الخديوى إسماعيل , وجدده ابنه الملك فؤاد الأول ثم حددت رسوم مقابل العبور على الكوبرى للإنسان والحيوان والعربات , بالقرش والمليم والبارة حمل الكوبرى أربعة أسماء وجاءت أسوده من باريس إلى القاهرة عبر الإسكندرية .
شركة فرنسية

بدأ التفكير فى إنشاء كوبرى قصر النيل سنة 1869 , قبل إفتتاح قناة السويس بأربع سنوات فى عهد الخديوى إسماعيل 1863 – 1879 .
أصدر أمره العالى إلى ناظر الأشغال " وزير الرى" بإنشاء الكوبرى لربط جزيرة الزمالك بالقاهرة و أيضا بالقصر الذى أنشأه أنذاك وحمل إسم سراى .

الجزيرة

بدأ العمل سنة 1869 وقامت بتنفيذه شركة فيزيل الفرنسية التى أهدت الخديوى نموذجا مجسما للكوبرى من الذهب الخالص .
وتم إفتتاح الكوبرى منتصف عام 1871 وبلغت تكاليفه 13 ألفا و 850 جنيها شيد هيكله من الحديد الصلب وبلغ طوله 406 أمتار وعرضه 10.5 متر وعرض الرصيفين 2.5 ونهر الكوبرى 8 أمتار .

عاشقة النيل

حمل الكوبرى إسم قصر النيل وهو القصر الذى بناه محمد على باشا لابنته زينب " عاشقة النيل " على أرض ميدان التحرير الحالى وفى عهد سعيد باشا تحول المكان إلى مقر لنظارة الجهادية " وزارة الحربية " وقد شهد أحداث الفصل الأول من الثورة العرابية , عندما نجح الضباط و الجنود المصريون فى إطلاق سراح أحمد عرابى ورفاقه بعد إعتقالهم لمطالبتهم بحقوق ضباط وجنود الجيش .

المصرى 

تحول المكان إلى ثكنات للجيش الإنجليزى بعد الإحتلال " سبتمبر 1882" وعرفت بإسم ثكنات قصر النيل .. وبعد جلاء الإنجليز سنة 1956 تم إنشاء فندق النيل هيلتون وبنى جامعة الدول العربية على نفس المكان .
برغم اختفاء قصر النيل , عاش بإسم واطلق على أحد الشوارع الرئيسية بوسط القاهرة , ودار للسينما وفى أحداث ثورة 25 يناير شهد كوبرى قصر النيل جانبا من العدوان على شباب الثورة .
كوبرى بديعة 

فى نفس العام تم إنشاء كوبرى أخر على إمتداد كوبرى قصر النيل – القاهرة – الجيزة نفذته شركة إنجليزية وعرف بالكوبرى الإنجليزى وتغير اسمه فيما بعد إلى كوبرى بديعة لقربه من كازينو المطربة الشهيرة بديعة مصابنى وتغير الإسم إلى كوبرى الجلاء بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 وجلاء القوات البريطانية عن مصر 1956 .
ففى عام 1971 هو عام الكبارى والجسور فى مصر , تم خلاله إنشاء 421 جسرا وقنطرة على النيل وفروعه , منها 276 بالوجه البحرى و 150 بالوجه القبلى .

الملك الصالح 

وكوبرى قصر النيل هو أول كوبرى يربط بين ضفتى النيل الكبير ولكن سبقه كوبرى الملك الصالح على النيل الصغير بجزيرة الروضة أنشأه الملك الصالح نجم الدين أيوب سنة 1240 عند إنشاء ثكنة الروضة التى خصصها لإقامة المماليك الذين جلبهم من وسط أسيا ... وتولوا الحكم بعد نهاية الدولة الأيوبية 1250 , عقب الإنتصار فى معركة المنصورة مع الصليبيين .. وأصبحت جزيرة الروضة مقرا لدولة المماليك البحرية التى استمرت من 1250 – 1382 م .
جاءت بعدها دولة المماليك البرجية وكان مقرها أبراج قلعة صلاح الدين
" 1382 – 1517 م "
وتم تجديد كوبرى الملك الصالح سنة 1908 .

جاك مار 

كلف الخديوى إسماعيل الفنان الفرنسى ألفريد جاك مار بعمل أربعة تماثيل أسود من البرونز , وفتح إعتمادا ماليا للصرف عليها قدره 198 ألف فرنك , وكان من المقرر وضعها حول تمثال محمد على باشا الذى أمر الخديوى بإهدائه تخليدا لذكرى جده مؤسس الأسرة العلوية التى حكمت مصر من 1805 – 1953 تم وضع التمثال الذى تكلف 200 ألف فرنك بميدان المنشية بالإسكندرية وكان يحمل إسم محمد على .
أنته9ى الرأى إلى وضع تماثيل الأسود على جانبى الكوبرى الجديد وتم نقلها بالبحر إلى ميناء الإسكندرية ووضعها بديوان البحرية , ثم نقلها إلى القاهرة ووضعها على أركان الكوبرى الأربعة وأطلق عليها المصريون اسم حراس الكوبرى .

أبو السباع

كما اطلقوا على الخديوى إسماعيل لقب  " أبو السباع " وكان يحمل فى شبابه لقب " أبو الأشبال " ولايزال لقب " ابو السباع " يطلق حتى الأن على كل من يحمل اسم إسماعيل .
وعند إغلاق الكوبرى القديم سنة 1931 , تم نقل الأسود الأربعة إلى حديقة الحيوان بالجيزة لحين الأنتهاء من الكوبرى الجديد وأعيدت إليه بعد إعادة بنائه سنة 1933.

رسوم العبور
 
أمر الخديوى إسماعيل بوضع حواجز على جانبى الكوبرى لتحصيل الرسوم المقررة مقابل العبور للإنسان والحيوان والعربات بالقرش والمليم والبارة  " والقرش 10 مليمات , والمليم 4 بارات " .
يتم تحصيل قرشين عن العربات والجمال بأحمالها , وقرش واحد بدون حمولة ... وربع قرش عن عبور الرجال والنساء .. كما يتم تحصيل رسوم عن جميع الحيوانات من الخيول والحمير والماعز والخراف وغيرها , بينما يتم إعفاء الغزلان و الأطفال دون سن السادسة من رسوم العبور .

كوبرى أستراليا

كلف الملك فؤاد 1916 -1936 المهندس الإنجليزى سيررألف فريمان مصمم جسر ميناء سيدنى بأستراليا بتصميم الكوبرى الجديد ليناسب حركة المرور والنقل .
بدأالعمل فى الكوبرى الجديد 4 فبراير 1932 ونفذته شركة إنجليزية وتم افتتاحه فى احتفال كبير فى 5 مارس 1933 و أضيف إليه 4 أبراج و أصبح طوله 382 مترا وبلغت تكاليفه 291 ألفا و955 جنيها .
أطلق الملك فؤاد اسم والده الخديوى إسماعيل على الكوبرى الجديد , بعد إعادة بنائه وتخليدا لذكراه .
أى ان الكوبرى حمل ثلاثة أسماء  كوبرى قصر النيل , كوبرى الخديوى إسماعيل , كما أطلق عليه المصريون كوبرى "أبو الأشبال " وكوبرى أبو السباع .
لكن الإسم الأول هو الذى ذاع و أنتشر وبقى و أستمر .

أفلام السينما 

وكوبرى قصر النيل هو كوبرى الذكريات الجميلة فى الأيام الخالية ظهر فى معظم أفلام السينما خلال الأربعينيات و الخمسينيات كما خرج إليه المصريون فى ليالى الصيف الحارة يستمتعون بنسمات الهواء ومشهد الليل الجميل .

جمعة الغضب
شهد كوبرى قصر النيل العديد من أحداث مصر التاريخية , منها ثورة سنة 1919 وجنازة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر 1970 .
كما شهد جانبا من أحداث ثورة 25 يناير 2011 , والمظاهرات التى أحتشدت عليه تطالب بالحرية والديمقراطية والحياة الكريمة وشاهد على العدوان الذى وقع على شباب الثورة يوم جمعة الغضب 28 يناير 2011 , ليصبح ميدان التحرير والكوبرى الذى يؤدى إليه رمزا من رموز الثورة المصرية .

  الأستاذ / محمد مجدى المحامى

 











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق